منتديات مريح البال
مرحبا بك عزيزي الزائر ارجوا التكرم بالتسجيل معنا
وانضمامك لأسرتنا

شاكرين لك زيارة منتدانا
منتديات مريح البال
مرحبا بك عزيزي الزائر ارجوا التكرم بالتسجيل معنا
وانضمامك لأسرتنا

شاكرين لك زيارة منتدانا
منتديات مريح البال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الروح
مشرفة منتدى التعليم ومنتدى الأسرة والطفل
مشرفة منتدى التعليم ومنتدى الأسرة والطفل
ملاك الروح


عدد المساهمات : 151
نقاط : 5494
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : جده
ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  6mlp5e2vy4nu

ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  4pwboufxkg54

ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  Empty
مُساهمةموضوع: ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""    ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  Icon_minitimeالسبت 31 يوليو 2010, 3:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



وبعد

اليكم
----------فوائد لغوية----------





وجدت هذا الموضوع عن الفوائد اللغوية في القرآن الكريم فأحببت نقله لإفادتكم..




كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا

﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾

[الزخرف: 55]

فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا

﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾

[النساء:78]

فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا

﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾

[الصافات: 125]

فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾

[الإسراء: 97]،

﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾

[النحل: 76]

فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]







ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا

﴿لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾

[ آل عمران: 156]

فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]






ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا

﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾

[الجاثية:28]،

فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا

﴿عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾

[ الكهف:40]

فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا

﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾

[الصافات:141]،

فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا

﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾

[ الطور: 30]

فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا

﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾

[مريم: 46]،

فالمراد لأشتمنك،

﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾

[الكهف: 22]،

فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا

﴿وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾

[المجادلة: 2]،

فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا

﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ﴾

[مريم: 13]،

أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]







ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا

﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ

وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾

[الأحزاب: 10]،

فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.[الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا

﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ﴾

[الزخرف: 32]،

فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا

﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾

[المدثر: 31]،

فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]







ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ

وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾

[البقرة: 23]،

فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]






ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾

[الإسراء: 97]،

فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا

﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ

وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾

[الحج: 40]،

فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.[الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا

﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾

[النــور: 35]،

فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا

﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾

[النسـاء: 6]،

فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]






ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا

﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾

[الرعد: 31]،

فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا

﴿إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾

[الفـرقان: 42]،


(﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾
)
[ص: 6]

فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]




ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء

﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾

[مـريم: 26]،

فهو الإمساك عن الكلام. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا

﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾

[الأنـعام: 1]،

فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]





ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا

﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾

[الأنـعام: 100]،

فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]


ابراء للذمة
منقول للفائدة

(( أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ))
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


اللهم أغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومالك
عضو فعال
عضو فعال
ابومالك


عدد المساهمات : 69
نقاط : 5328
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 51
الموقع : جده
ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  X4bpknaegs1t

ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  Kogto5xgwmnw

ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""    ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  Icon_minitimeالأحد 01 أغسطس 2010, 2:20 am

ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  27760
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الواصل
عضو فعال
عضو فعال
الواصل


عدد المساهمات : 40
نقاط : 5276
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 36
الموقع : الرياض

ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""    ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  Icon_minitimeالإثنين 02 أغسطس 2010, 12:12 am

ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""  6mm6-4592d38f3e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ـ فائد لغويه رائعه في كتاب الله ـ ـ ـ ـ""
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مريح البال :: :.@~&&{ المنتديات العامة }&&~@.: :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: